Sabtu, 15 Mei 2010

Tempurung keong, kerang dan sejenisnya

1. Bagaimanakah ketentuan hukum pada tempurung keong, kerang, siput dan sejenisnya, apakah dia termasuk benda yang bernajis atau tidak ?
Jawab
Tempurung kerang laut semuanya suci karena semua hewan laut adalah suci dan halal di makan kecuali menimbulkan muzdarat, maka haram tetapi tetap dihukumi suci.
Referensi
Nihayah muhtaj 1 hal 239 cet.Darul kutub ilmiyah
وأما ميتة السمك والجراد للإجماع على طهارتهما ولو كان السمك طافيا وهو ما يؤكل من حيوان البحر وإن لم يسم سمكا ولقوله صلى الله عليه وسلم في البحر هو الطهور ماؤه الحل ميتته وسواء أماتا باصطياد أم بقطع رأس ولو ممن لا يحل ذبحه من الكفار أم مات حتف أنفه لما روي عن عبد الله بن أبي أوفى غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل معه الجراد وصح عن ابن عمر أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد والكبد والطحال
Syarwani `ala tuhfah juz 9 hal 439 cet darul fikri
( حيوان البحر ) أي ما يعيش فيه بأن يكون عيشه خارجه عيش مذبوح أو حي لكنه لا يدوم ( السمك منه حلال كيف مات ) بسبب أو غيره طافيا أو راسبا لقوله تعالى { أحل لكم صيد البحر وطعامه } أي مصيده ومطعومه وفسر طعامه جمهور الصحابة والتابعين بما طفا على وجه الماء وصح خبر هو الطهور ماؤه الحل ميتته ومر { أنه صلى الله عليه وسلم أكل من العنبر وكان طافيا } نعم إن انتفخ الطافي وأضر حرم
( قوله حرم ) أي تناوله من حيث الضرر وهو باق على طهارته ا هـ ع ش

Bujairimi ala khatib 3 hal 168
( والميتة ) ………………… ( كلها نجسة ) بالموت وإن لم يسل دمها لحرمة تناولها قال تعالى : { حرمت عليكم الميتة } وتحريم ما ليس بمحترم ، ولا ضرر فيه يدل على نجاسته ، وخرج بالتعريف المذكور الجنين ، فإن ذكاته بذكاة أمه والصيد الذي لم تدرك ذكاته ، والمتردي إذا ماتا بالسهم ودخل في نجاسة الميتة جميع أجزائها من عظم وشعر وصوف ووبر وغير ذلك ؛ لأن كلا منها تحله الحياة ، ودخل في ذلك ميتة نحو دود خل وتفاح ، فإنها نجسة ، لكن لا تنجسه لعسر الاحتراز عنها ويجوز أكله معه لعسر تمييزه .
( إلا ) ميتة ( السمك و ) ميتة ( الجراد ) فطاهرتان بالإجماع ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : { أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد والكبد والطحال } .
وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : { هو الطهور ماؤه الحل ميتته } .
والمراد بالسمك كل ما أكل من حيوان البحر ، وإن لم يسم سمكا سيأتي إن شاء الله تعالى في الأطعمة ، والجراد اسم جنس واحده جرادة يطلق على الذكر والأنثى.
…… قوله : ( كل ما أكل من حيوان البحر ) لو قال كل ما لا يعيش في البر من حيوان البحر لكان أولى كما قاله ق ل أي : لأن ما ذكره فيه حوالة على مجهول .
Adapun tempurung keong yang hidup didua tempat atau hidup didarat yang tidak halal maka tempurungnya najis. Karena termasuk dalam bangkai yang tidak suci.
Refensi
Tuhfatul muhtaj 1 hal 310
( وميتة غير الآدمي والسمك والجراد ) لتحريمها مع عدم إضرارها فلم يكن إلا لنجاستها وزعم إضرارها ممنوع وهي ما زالت حياته بغير ذكاة شرعية
I`anatut thalibin 1 hal 90


2. Apakah tempurung tersebut akan suci dengan disamak?
Jawab:
Tidak, karena termasuk dalam tulang. Sedangkan tulang tidak suci dengan disamak.
Bujairimi khatib 1 hal 100 Dar Fikr


...........( وجلود ) الحيوانات ( الميتة ) كلها ( تطهر ) ظاهرا وباطنا ( بالدباغ )................ ( إلا جلد الكلب والخنزير )................
( و ) كذا ( ما تولد منهما أو من أحدهما ) مع حيوان طاهر لما ذكر ، ( وعظم ) الحيوانات ( الميتة وشعرها ) وقرنها وظفرها وظلفها ( نجس ) لقوله تعالى : { حرمت عليكم الميتة والدم } وتحريم ما لا حرمة له ولا ضرر فيه يدل على نجاسته ، والميتة ما زالت حياتها بغير ذكاة شرعية فيدخل في الميتة ما لا يؤكل إذا ذبح ، وكذا ما يؤكل إذا اختل فيه شرط من شروط التذكية كذبيحة المجوسي والمحرم للصيد وما ذبح بالعظم ونحوه .




Share/Bookmark

Artikel yang berkaitan



0 komentar:

Posting Komentar

komentar anda?